الموقع الإلكتروني لجماعة : أجلموس
www.aguelmous.ma
مسابقة افضل تدوينة. الموضوع: قبل 2009 وبعدها



 #مسابقة_احسن_تدوينة

#الموضوع_قبل_2009_و_بعدها
#المشاركات__بدون_ترتيب
 
المرجو التصويت لصالح افضل تدوينة حتى نمر الى موضوع آخر ضمن نفس المسابقة.
 
#ايوب_الشان
 
تحية لكل رواد هذه المجموعة !
في محاولة متواضعة لتحديد ما تم  انجازه خلال ولايتي السيد محمد بادو كرئيس لجماعة اجلموس  وجدت الامر صعبا شيئا ما ليس لقلة الانجازات وانما لكثرتها و عدم مقدرة تحديد التاريخ التسلسلي للانجازات  في البداية اضن اول انجاز كان معنويا شيئا ما الا و هو التحالف مع السيد حباشيش رحمه والله والذي فتح تاريخا جديدا لمناهضة الروتين المحزوني و الذي لم يكن  يتجاوز المطالب الخبزية  للساكنة بهدا الكلام لا ألوم المجالس السابقة و لكن مع بادو اتضح ان الماضي كان مظلم ! و في وقتها كنت طفلا لم يتجاوز 16 عشر بعد ! فكنت احلم باجلموس نظيفة كالمدن اللتي نشاهدها على التلفاز و هل نحن نشكل الاستثناء ام ان ما يظهر على التلفاز هو الاستثناء ؟
شيئا فشيئا اصبحت اسمع مصطلحات حديثة في الوسط العائلي ان الرئيس سيقوم بعدة اصلاحات تهم البنية التحتية وانه سيجلب القنوات من مدينة بعيدة لجودتها مقارنة مع تلك التي كان ابي بمعية السيد محمد اوحماد يحتكران صناعتها محليا ! انتابتي شعور الخوف ان بادو سيدمر مستقبلنا لان مدخولنا انذاك مان يعتمد على بيع الجير و القوادس و الفاخر و غيرهما من مواد البناء (كان مجرد تخوف بريء)  ولكن سرعان ما تغير هذا الشعور الى فرحة نتيجة مباشرة الرىيس باصلاح مدخل الثانوية و توسيع الشوارع الرئيسية وخاصة الشارع اللذي يربط حمام عبد السلام بحي الانبعاث ... لانني كنت اوصل عمي رحمه الله على كرسيه المتحرك من حي بلعطار الى حي امينة ! وبصعوبة المسلك  كنت ارفض توصيله (غفر الله لنا ولجميع الاموات ) شيئا فشيئا بدات ابحث عن صورة بادو لم اكن اعرفه حينها و لكن سمعت عنه كثيرا في الوسط العائلي ! وكنت اتلقى تحفيزات من ابن عمتي لتحسين مستواي الدراسي و دائما ما يذكرني بتاريخ عائلة بادو و اخوته ! لدرجة انني كنت اتحفض من ملاقاته خشية مقارنة مستواي الدراسي بمستوى الاخ بادو اللدي لم اتاكد بعد من صحة الاقاويل حول كونه لم يلعب قط مع اقارنه في المدرسة لكثرة المامه بالمقرارات الدراسية ! و انه اول هباري وطات قدميه العاصمة السويسرية ! ساذكركم ان هذه الرواية حقيقة و ليست تبلحيسا كما ينعتنا به البعض او محاولة رايته في القمر و لكن كان لنا ارتباط بين العائلتين ! ومع مرور الزمن اتضح ان الرىيس هو مهندس بشركة العمران يحاول الحاق بلدتنا بركب المدن النامية !  لكن من سوء حظه تزامن مع ظهور الفايسبوك و الثورة السياسية البنكيرانية اللتي فتحت اعين المواطنين بصفة عامة و انماء الوعي السياسي في الوسط المغربي مما جعاه محط انتقاد في شتى محاولاته التنموية لدرجة ان البعض ينتقدون كل مبادراته لمجرد مشاركته اللعبة السياسية الوطنية و لما تعرفه من خبث متوارث و لكن ختاما و ليس اخيرا اقول لهم لن لا يغير الله ما بقوم حتا يغيرو ما بأنفسهم ! 
لا اريد التتويج في العالم الافتراضي لكن ما جعلني ابوح هو تواجد بعد العقول النيرة و الشخصيات الطيبةةالتي ستفهم احساس طفل بريئ لطالما كان يسمع شعارات (وا موريد اقيايدي    و يا سيد ادا يبي ) 
فصبرا يا سيدي الرئيس و اعانك الله على فعل الخير !
 
#Sasafi_Mohamed
 
لا مجال للمقارنة بين الأمس واليوم، هناك تغير جدري يطرأ علی مستوی تسيير جماعة أكلموس بحيث هناك أنفتاحا إيجابيا ونادرا  لمكونات المجلس تجاه الساكنة ومشاكلها، أظن اني أشم فعلا رائحة التغيير المنشود الذي أنتظرناه ونحن صبية حتی صرنا آباء ، يجب دعم المجلس الحالی و مساندته وأن يتخلی الجميع عن الجدال العقيم والمتوارث بين قبائل الجماعة، ففي أتحادنا قوة لن تقهر بحول الله و جماعتنا الآن بين أيادي أمينة بعدما كانت ولعقود مضت تئن تحت وطأة الإنتهازيين و ورثة الإستعمار
 
#رشيد_سلامي
 
إنجازات ومجهودات الرئيس يعرفها القاصي والداني ويشهد بها الصغير قبل الكبير ومن لا يعترف بذلك فهو مصاب بعمى الألوان أنا أستغرب من تذمر البعض وليس الكل من هذه الحقيقة فعوض أن يشجعوا ويدعموا هذا المجلس الجماعي الذي أبان عن نوايا حسنة في تدبير الشأن المحلي ولو بكلمة طيبة تجدهم لا يحسنون سوى النقد الهدام الفارغ من أي محتوى توجيهي أو إرشادي مثلا أو إقتراحات بناءة ومبادرات يمكن الإصغاء إليها ومناقشتها لبلورتها على أرض الواقع، بين ليلة وضحاها أردنا الطريق السيار والمستشفى الجامعي والمركب الرياضي موحى وحمو الزياني... خلاصة القول مسلسل التنمية le processus de développement طويل ولا ينتهي فهو عمل دؤوب يحتاج إلى تظافر كل الجهود.
 
#عصام_صبري
 
بعيدا عن لغة الأرقام التي لا أحبذها شخصيا، والتي بدأ مؤشرها بالصعود بعد 2009 بكل تاكيد.. وبعيدا ايضا عن سرد المنجزات بطريقة إنشائية قد تدفعني إلى استعمال العشرات من العرائض، فما تحقق بعد 2009 يبدو واضحا و جليا لكل ذي عيون ولو كان من الخصوم.
بعيدا عن كل هذا، ومن وجهة نظري المتواضعة اقول بأن ما تحقق بعد 2009 هو الاستقلال، هو استرجاع اولاد اجلموس لحكم بلدتهم.. هو اسقاط حجرة كبيرة في بركة راكدة منذ سنين وتحريك مياهها العفنة و النتنة، من شدة الفساد والإفساد والجهل.. هو الانتقال من حكم البداوة والتخلف المبني على القبلية والتعصب والجهل، إلى حكم الحضارة والمدينة والذي أساسه العلم والمعرفة والوضوح والشفافية و الاجتهاد..
الذي تحقق هو إعطاء الحصيلة للمواطنين من طرف الرئيس يوما بيوم، وعبر نافذة الكترونية متاحة للجميع، قام هو بإنشائها ويسهر على تطويرها.. 
الذي تحقق هو أن رئيس الجماعة المنتخب يجيب على أسئلة الكبير والصغير ممن يهمهم الأمر، ويطلب المشورة من الجميع في تحديد الأولويات، ويدعو إلى عدم البخل بالاقتراحات.. 
إذا كانت عادة المنتخب في بلادنا أن يتوارى عن الأنظار بمجرد أن يتم انتخابه.. فإن الذي يحصل في بلدتنا هو العكس تماما.. حضور دائم و تفاعل كبير مع الساكنة..
على كل وبدون اطالة .. هذه مرحلة تاريخية تعيشها اجلموس.. واتمنى ان نستغل وجود هذا المكتب كما يجب.. والا نضيع الوقت والجهد في الصراعات الجانبية التي تضر ولا تنفع.. 
تحياتي امدوكال
 
#محمد_العمراني
 
صاحب التدوينة الاخ Mouhamed EL Amrani ردا على تدوينة الاخ رشيد سلامي
 
هذه التدوينة يغلب عليها المدح و الإطناب ونلاحض فراغها الكلي من النقد البناء ليس هناك من ينكر مجهودات المجلس الجماعي عامة ومجهودات السيد الرئيس محمد بادو خاصة هذا الأخير الذي يشهد له سكان أجلموس الصغير قبل الكبير أن مجلس جماعة أجلموس لم يشهد له مثيلا لما حققه من إنجازات وخير دليل التقة التي وضعها سكان أجلموس في شخصه خلال الولاية الثانية له لكن تبقى إنجازات الجماعة الحالية لا تتطلع لطموحات الساكنة وأن السيد الرئيس قد قدم وعود لم يوفي بها ( الملعب ×الطاقم الطبي ... ) ولكن يجب عدم إغفال بعض الإنجازات التي لم يكن يحلم بها سكان أجلموس ( النقل المدرسي × الحديقة × نادي الكرة الحديدية ) ولكن ما أكسب هذا رداء السواد هو بعض الخروقات التي يقوم بها بعض أعضاء الجماعة فمثلا حي النهضة تبليط الأزقة لاحضنا مؤخرا نحن الساكنة أنه قد تم تبليط زقاق واحد والذي يتواجد تحديدا على باب أحد أعضاء مجلسكم الموقر  وأخيرا لا يسعني الا القول المثال المشهور :
{ اللهم لعمش والا لعما }
 
#عبد_الرحيم_شهري
.
في البداية اود ان اعترف انني لست من ساكنة اكلموس وبالتالي لست من المناصرين ولا من المعارضين وانما متتبع للشأن العام على مستوى جميع الجماعات الترابية لاقليم خنيفرة ،بصفتي ابن المنطقة ويهمني امر كل شبر من تراب بلدي ،افرح لكل انجاز واغضب لكل اهمال وكل استهتار بمصالح ساكنة المنطقة.
فيما يخص ما قبل تاريخ 2009 سألخصه في الشعار الشهير الذي كان يسود المنطقة آنذاك :<<موريذ اقايدي**** أسيدا دايبي>>كأن قايدي عبارة عن مولد كهربائي يتوقف عليه مصير إضاءة القرية،ولكم ان تتصوروا حجم الجهل والتحكم الذي كان مسلطا على البلدة وساكنتها.
اما بعد التاريخ المشار اليه اعلاه ،فلن اتطرق لجرد المنجزات ولا احب لغة الارقام ولكن التغيير لن ينكره الا جاحد او من به مرض الحساسية من كل ما هو في صالح الساكنة ولا يريد الخير للمنطقة لان الواقع لا يحتاج شهود.
ما اود التطرق اليه والخوض فيه هو الاسلوب الجديد الذي اصبحت  تنفرد به جماعة اكلموس في مجال التسيير والتدبيرلقضايا الشأن المحلي على خلاف باقي جماعات الاقليم وهو التدبير والتسيير التشاركي والذي يعتبر الرئيس محمد بادو مؤسس ،ومهندس سياساته، ابداعا وتطبيقا.
 وقد كانت البداية بتأسيس بوابة الجماعة على موقع فيسبوك والتي جعل منها نافذة للتواصل اليومي مع المجتمع المدني من مناصرين ومعارضين على حد سواء وبشكل يومي ومسترسل ،ما خلق نوعا من التدافع السياسي الايجابي تلعب فيه الفئة المعارضة دورا هاما في التوجيه والنقد البناء مع استثناءات  ترى الامور بسوداوية وقتامة ،ولو كان الفصل ربيعا.
وتشكل فئة المناصرين دعامة اساسية للسير بالركب في أمن وأمان لتحقيق الاهداف المسطرة.
هذا التدافع السياسي جعل من جماعة اكلموس صاحبة المشعل على صعيد الاقليم برمته.
 وأظن ان المستوي العالي الذي تسير به وثيرة التقدم بجماعة اكلموس، يصعب على اي من الجماعات المماثلة مجاراته في الوقت الراهن.
كلمة اخيرة وفقكم الله جميعا لم فيه خير لكم ولبلدتكم والله المستعان.
 
#سعيد_الكناوي
 
عندما يعمل الاخوة معا، تتحول الجبال إلى ذهب. ولا يكون الشخص حاكما حتى يتغلب على شهواته.. نشكر السيد الرئيس السي محمد بادو، على كل الإنجازات التي يقوم بها وعلى العمل الصالح الذي باشره منذ سنة 2009.. 
أما ما قبل هذه السنة فكانت الفوضى والدمار.. ولا تجوز المقارنة بين المجلس الحالي وتلك الحقبة..
ان أفضل قيادة هي تلك التي يوجد فيها أقل عدد من الأشخاص عديمي الفائدة.. وقيادة بادو كلها فائدة.
 
#Tima_tatbirte
 
السلام على رواد الصفحة وساكنة اجلموس.
الموضوع: مسابقة احسن تدوينة حول ماتم انجازه منذ 2009 الى اليوم.
ما كنت حتى هذه اللحظة اود المشاركة في هذه المسابقة لانني لا ارغب في نيل الجوائز ولا تهمني الاوسمة...بقدر ما يهمني كثيرا ان تجد كلمتي صدى وسط الحشد...لهذا يا سادة سأقول هذه الكلمة حتى اتحرر من ثقلها على كاهلي....
  جميل جدا ان يقف المرء بين الفينة والاخرى وقفة تأمل دقيقة،يستنطق فيها الماضي...يقرأ الحاضر....والاجمل ان يستشرف المستقبل....في وقفته الاولى يستعرض حصيلة اعماله وافعاله واقواله في قالب ما تم انجازه ليقف عند نقط القوة والضعف فيها...يضاعف القوية وينمي جوانب النقص في الضعيفة.....و في المحطة الثانية يعرض ما حققه على ضوء النقطتيين الاخيرتين...اما المحطة الثالثة وهي الاساس وهدفنا ومبتغانا،وهي نظرتنا لمستقبل البلدة تفاديا لاخطاء الماضي وتجنبا لها،والاستفادة من الحاضر وبلورته لصياغتة رؤى جديدة تتماشى مع مايحصل حولنا من حركة دؤوبة لا ولن تنتظر من لا يتقن الجري و السير مع التيار....وهذا بلاشك مايرمي اليه السيد الرئيس  من خلال انشاء هذه الصفحة وتحقيق التواصل الاني مع الساكنة....كما ان معرفتي به  طيلةمدة عملي الى جانبه تجعلني اجزم ان ما قلته ينطبق على تفكيره ونظرته لمستقبل اجلموس...ومن هنا فرأيي فيما تحقق منذ 2009 سال فيه ما يكفي من الحبر ليفهم ان الامر يرى بالعين المجردة ولا يحتاج  الى مجهر....فقط ساكرر كلمة قلتها امام الملأ  بعلو صوتي وعن اقتناع : يا سكان اجلموس ان السيد محمد بادو ابن البلدة شاب من العيار الثقيل جاءنا على طبق من ذهب وعلينا ان نمسك فيه بالايدي والارجل ولا ندعه يغادر ختى يحقق لنا من الطموح والاحلام ما جارت على وأده ايادي الانتهازيين والجبابرة الذين استبدوا بالجلوس على كرسي رئاسة المجلس سنوات طبعها الظلام والجهل والتأخر عن كل قافلة او ركب كان بإمكانه مسح الغشاوة عن ايامنا الماضية.....
لهذا يا ابناء بلدتي ادعوكم بقوة لنلتف جميعا حول هذا الرجل ونضع ايدينا في يديه ونتضامن ونتعاون...كل من موقعه وحسب مؤهلاته وقدراته...لنصنع بيد واحدة فخر ومستقبل اجلموس...ونخط بنفس اليد على صفحات تاريخنا مجدنا ونثبت للجماعات المجاورة ان التاريخ يصنعه الرجال....وانتم يا سادة رجال اثق في نخوتكم وكبريائكم وحبكم لبلدتكم وغيرتكم عليها...وهذا كاف لنرمي وراءنا كل غضب او حقد او سخط. وننطلق.....اجلموس تحتاج الينا جميعا لنطرد من عقولنا فكرة ان المجلس هو من عليه المسؤولية والعمل والانجاز....كلنا مسؤولون كمجتمع مدني عن تدبير شؤوننا بمعية المجلس....اتمنى ان اصل الى عقولكم وقلوبكم واحرك هممكم و الله ولي التوفيق.....مع تحياتي وتقديري للجميع.......
 
#Salma_fahdi
 
لا مجال للمقارنة بيني وبين الأخت تيما ،فشتان بين هرم ونملة...مع ذلك فإني أظن أني أملك من النضج مايجعلني لا أحتاج لتمحيص كبير لأستوعب وألاحظ التغيير الذي طرأ على بلدتي، مند توليكم لرئاسة المجلس، بكل صدق أصبحتم تشكلون الإستتناء على الصعيد الإقليمي ولما لا الوطني، فيكفي أن الكل يشهد على نظافة اليد التي أصبحت عملة نادرة في البيئة السياسية التي تعج بالفساد والمفسدين، دون أن ننسى مستواكم العلمي المميز، ورغبتكم الملحة في النهوض بأجلموس بالرغم من كل الإكراهات، وحتى لا أطيل عليكم نتمنى أن تهتموا بتثمين الأفكار الخلاقة التي من شأنها أن تنهض بالمستوى الفكري والرياضي والإقتصادي ... وأخيرا وليس آخرا نرجو من أصحاب النظارات السوداء أن لا يعتبروا المجلس الجماعي تلك الشماعة التي يعلقون عليها كل معيقات ومبيقات هدا البلد ...
 
#Brahim_khel
 
Bonjour Ait ouglmous mes frères et soeurs,
 
(Désolé pour l écriture en francais).
 
Concernant ce qui a été réalisé depuis 2009 à aujourd'hui, je trouve personnellement que c est un grand exploit qu a réalisé le conseil communal. Personnellement j ai jamais envisagé d arriver à un tel niveau aussi rapidement. Merci le Conseil, merci Président.
 
Quand aux critiques de certains, je les trouve dans l absolu  pertinentes; mais en les mettant dans leur contexte elles perdent leur pertinence
 
Le contexte dont je parle est que Aguelmous est en phase de Mise À Niveau. Donc un chantier ouvert. Techniquement On ne doit pas chercher la perfection dans cette phase. 
La perfection vient dans la phase qui suit celle de la mise à niveau c est à dire dans la phase de développement.
 
Pour encourager davantage le Conseil Communal, merci d applaudir toute réalisation qui sort du néant au lieu de critiquer ce qui n est pas encore fait. Le changement est un processus qui s inscrit dans le temps et surtout dans la continuité. Toute réalisation aussi minime qu elle soit reste un acquis pour les citoyens ...
 
Merci le Conseil communal, merci Président, merci à  tous les guelmoussi ceux qui expriment leur joie et ceux qui la ressente à  l i terieur d eux sans l exprimer.
 
Aguelmous ouassa yeeef Aguelmous ouassnat. Aguelmous ouaska est notre responsabilité à  tous élus et citoyens. ...
 
Merci
- 2017/10/02 -