لقاء دراسي في شأن المشروع الحضري لأجلموس

لقاء دراسي في شأن المشروع الحضري لأجلموس

تم عقد لقاء دراسي يومه الخميس 11 نونبر 2021 بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الترابية أجلموس على الساعة الحادية عشرة صباحا، تحت اشراف السيد رئيس المجلس الجماعي و بحضور السادة ممثلي : السلطة المحلية، عمالة إقليم خنيفرة، الوكالة الحضرية لخنيفرة، مكتب الدراسات، اعضاء من المجلس الجماعي والموظفين، وكذا فعاليات من المجتمع المدني.
لمناقشة المشروع الحضري لمركز اجلموس ” الاستراتيجية وامكانيات الاجرأة”.
بهدف إدماج مختلف المكونات الاقتصادية، البيئية، الاجتماعية والمادية للمركز من خلال الشراكة والاستراتيجيات المتكاملة والمندمجة في إطار وضع رؤية متكاملة للتنمية الحضرية لتنفيذ سياسة تفعيل الانجازات المتظافرة والتعاقدية بين مختلف الشركاء المعنيين.
وفي نفس السياق تمت مناقشة الاشكالات المطروحة على مستوى التعمير بالمركز وبالعالم القروي، حيث اسفر الاجتماع على رفع التوصيات التالية :
* بالنسبة لرخص الإصلاح :
1- رفع ملتمس الى السيد عامل الإقليم من أجل تبسيط مسطرة رخص الإصلاح.
2- الاشكالية الأولى ( منصة رخص rokhas.ma)
– كيفية التدبير بفتح حساب خاص بالمرتفقين الراغبين في الحصول على رخص الإصلاح لتفادي تنقلهم.
3- تبسيط مكونات ملف الحصول على رخصة الإصلاح. ( حالة البنايات القائمة والقديمة المجهزة بالماء والكهرباء، وغير المرخصة خاصة وأن اجلموس المركز قديم البناء)
4- الدعوة إلى عقد اجتماع موسع يشمل جميع القطاعات والسلطة المحلية والمشرفين على المنصة الرقمية من أجل ملائمة المقتضيات القانونية مع الواقع، وايجاد حلول ناجعة وهادفة تخدم الصالح العام.
* بالنسبة لرخص التسوية : والتي ينص القانون من أجل تسليمها على أن العقار يكون موضوع ملكية او تهيئة، الشئ الذي يتعارض مع واقع العقار ( في إطار دراسة الهيكلة).
بهدف ترشيد وتنمية المداخيل الذاتية للجماعة لان عدم تسليم الرخص يعتبر هدرا للمداخيل .
وذلك في إطار الإجراءات والتدابير التنفيذية الهادفة لوضع السياسات العامة حيز الواقع العملي.